أعضاء مجلس الإدارة
1- | السيد/ مجدي حافظ عبد الله الصالح | رئيسا | |
2- | السيد/ إياد محمد مسروجي | متخصص في الأمور الاقتصادية | عضوا |
3- | السيد/ أحمد سليم حسين أبو عيدة | متخصص في الأمور الاقتصادية | عضوا |
4- | السيد/ ماجد عطا الحلو | رئيس هيئة التقاعد الفلسطينية | عضوا |
5- | السيد/ موسى أبو زيد | رئيس ديوان الموظفين | عضوا |
6- | اللواء/ يوسف دخل الله | رئيس هيئة التنظيم والإدارة | عضوا |
7- | السيد/ عيسى رجا عيسى قسيس | ممثلا عن موظفي الهيئات المحلية | عضوا |
8- | السيد/ حابس أحمد محمود الشروف | ممثلا عن الموظفين المتقاعدين | عضوا |
9- | السيد/ عبد الجبار سالم | ممثلا عن وزارة المالية | عضوا |
تحدد المواد (39 – 54) من قانون التقاعد العام آلية تعيين أعضاء مجلس إدارة الهيئة وتنظم آلية العمل واتخاذ القرارات والمهام الموكلة له، وشروط العضوية والفصل. يتكون مجلس إدارة هيئة التقاعد الفلسطينية من (9) أعضاء بحيث يصدر مرسوم من رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية بتعيين الأعضاء بناءً على تنسيب من مجلس الوزراء، وتحدد مدة العضوية لأربع سنوات يجوز تمديدها. ويكون مجلس الإدارة فيما يقوم به من أعمال مسئولا أمام مجلس الوزراء والمجلس التشريعي. تكون اجتماعات المجلس قانونية، إذا حضرها ثلثي الأعضاء، وتؤخذ قرارات المجلس بأغلبية الحضور، وفي حالة تساوي الأصوات يرجح صوت رئيس المجلس.
مهام مجلس الإدارة
وفقـاً لأحكام هذا القانون يقـوم مجلس الإدارة بالإشـراف على إدارة أعمال وشؤون الهيئة ومن مسـؤولياتـه:
- تحديد سـياسة اسـتثمارية لأموال الهيئة مع مراعاة مبدأ الديمـومة، بما في ذلك وضع أهداف استثمارية مكتوبة، وتحديد معايير وآليات للاستثمارات، وبشكل خاص يجب على السياسة الاستثمارية أن تحدد:
- فئات الموجودات المسموح بامتلاكها.
- توزيع الملكية والعائدات المتوقعة وأدوات وأنواع المخاطر والأدوات المالية.
- إقرار مشروع موازنة الهيئة المقدم من رئيس الهيئة.
- التأكد من قيام رئيس الهيئة بتنفيذ سياسات المجلس بأمانة وصدق في كل ما يتعلق بأعماله وواجباته.
- تصميم ومراقبة وإعادة النظر في معايير مراقبة المخاطر الداخلية ونظام التشغيل.
- مراقبة تضارب المصالح وإساءة استخدام المعلومات التفصيلية بما في ذلك صياغة تعليمات وإجراءات مكتوبة من أجل التعرف وتحديد حالات تضارب المصالح المحتملة ووضع إجراءات لحل هذه التضاربات، ووضع ميثاق شرف لأعضاء مجلس الإدارة وموظفي الهيئة.
- مراجعة التدقيق السنوي والبيانات المالية السنوية، والمصادقة على التقرير السنوي حول نشاطات الهيئة وتقييم الموجودات المقدم من رئيس الهيئة.
- العمل على تنفيذ عملية توعية للمشتركين والمستفيدين المستحقين وغيرهم ممن لهم علاقة في التقاعد، بما في ذلك الإفصاح وفي الوقت المناسب عن المعلومات الضرورية لمنتسبي النظام والمتقاعدين بما في ذلك حقوقهم والتزاماتهم المالية وفقاً للوائح والتعليمات الخاصة بذلك.